إنترنت إكسبلورور 9 أفضل المتصفحات في اختبارات البرمجيات الخبيثة


يبدو أنه هناك أخبار سارة لإنترنت إكسبلورور في الذكرى السادسة عشر له، حيث اكتسح المتصفح بقية المتصفحات في اختبارات البرمجيات الخبيثة، حاصدًا المركز الأول متفوقا على المتصفحات الأخرى بسبعة مرات في القدرة على حظر البرمجيات الخبيثة.
أجرت الإختبارات منظمة NSS Labs، و وفق نتائج الإختبار تمكن إنترنت إكسبلورور 9 من حظر 99.2% من البرمجيات الخبيثة، بينما حل ثانيا جوجل كروم 12 بنسبة 13.2% ثم حل فايرفوكس 4  و سفاري 5 بنفس النسبة 7.6% و أخيرًا أوبرا 11 بنسبة 6.1%.
تمكن إنترنت إكسبلورور 9 من حصد هذا المركز من خلال المرشح الذكي المدمج به SmartScreen Filter، و هويتشكل من مكونان أحدهما سمعة الرابط و الآخر سمعة البرنامج عن طريق سمعة الرابط يقوم بالبرنامج بفحص المواقع التي تزورها ثم يرى إذا كانت مثيرة للشبهة أم لا بالإضافة إلى وجود قاعدة بيانات لمواقع ضارة يستخدمها البرنامج للتحقق من الموقع ليخبرك إذا كان ضار أم لا و بنفس الطريقة أيضًا تعمل أداة تقييم التطبيقات أو البرامج حيث يقوم المتصفح بفحص البرنامج الذي قمت بتحميله ليخبرك هل هو من مصدر موثوق أم لا هل تم التبليغ عنه من قبل أم لا و هكذا أهلت هذه الأدوات إنترنت إكسبلورور من حصد المركز الأول.
جوجل كروم حل ثانيا بنسبة 13.2% لأنه يقوم بتنبيهك عندما تقوم بتحميل بعض أنواع الملفات التي قد تكون مشبوهة، و بشكل عام هذه الخاصية بحاجة لمزيد من التحسين. أما فايرفوكس فقد شهد إنخفاض بنسبة 11.4% عن نتائج الربع الثالث لعام 2010 من نفس الإختبار. أوبرا لم يحالفه الحظ و حصد المركز الأخير بنسبة 6.1%.
و يمكنك قراءة باقي التقرير من موقع الشركة
منظمة NSS Labs هي منظمة مستقلة غير ربحية رائدة في مجال أمن المعلومات منذ عام 1991.
بالطبع هذه الدراسة لا تعني بالضرورة أن إكسبلورور 9 هو أأمن المتصفحات، و لكن في مجال صد الهجمات الخبيثة خاصة المنتشرة على المواقع الإجتماعية يبدو أنه يحقق نتائج لا يستهان بها.
ملاحظة: لإزالة بعض اللبس، هذه الدراسة لا تقوم بتحليل ثغرات المتصفح، بل تقوم بتحليل قدرة المتصفح على صد الهجمات الخبيثة Malware التي يتعرض لها المستخدم أثناء تصفحه بعض المواقع مثلا كالتي تقول لك ” لقد ربحت لتوي **** اضغط هنا لتربح مثلي ****” و غيرها من الطرق المباشرة و غير المباشرة لنشر هذه البرمجيات، فكما قلت هذا لا يعني بأن المتصفح هو الأكثر أمنا، و لكنه أفضل من غيره في صد هذه البرمجيات.
[المصدر: 1,2]

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موزيلا تريد إخفاء أرقام فايرفوكس

لا بلاي ستيشن 4 حتى العام 2014