20 نصيحة لجعل البحث في جوجل أكثر فعالية والحصول على نتائج أفضل




بالنسبة للملايين من الناس جوجل أداة بحث لا غنى عنها حيث يتم استخدمها يوميا، في جميع جوانب حياتهم. في العمل أو المدرسة، أولعمل البحوث العلمية، حتى للبحث عن الأفلام والمشاهير والأخبار والقيل والقال، جوجل هو محرك البحث الذي تذهب إليه دائما في جميع الأحوال.ولكن بدلاً من كتابة عبارة ومن ثم الخوض في صفحات النتائج صفحة بعد صفحة ، هناك عدد من الطرق لجعل البحث أكثر كفاءة.

بعض هذه الطرق واضح، و ربما تعرف بها . ولكن البعض الآخر أقل شهرة، وآخرون معروفون ولكن نادرا ما يتم استخدامهم. استخدم هذا الدليل للتذكيرأو لمزيد من المعلومات حول بعض أفضل الطرق للحصول على ما تبحث عنه على وجه السرعة وبشكل أكثر دقة.


1-(Either/or)

جوجل يبحث عادة عن الصفحات التي تحتوي على جميع الكلمات التى يتم كتابتها في مربع البحث، ولكن إذا كنت ترغب في الصفحات التي تحتوي على مصطلح واحد أو آخر (أو كليهما)، استخدم OR-أو استخدام الرمز "|" ليعفيك من نقرة مفتاح زائدة .core i7 | core i5

2-الاقتباس
إذا كنت ترغب في البحث عن عبارة بالتحديد، استخدم علامات الاقتباس.إذا قمت بكتابة ["مجلة عرب هاردوير - أغسطس 2011 النسخة7.0"]  ستجد تلك العبارة بالضبط. سوف تجد الصفحات التي تحتوي على العبّارة  كما هي.

3-"Not"لا تريد كلمة محددة
إذا كنت لا تريد تعبيرا  أو عبارة ما، استخدم الرمز "-". [arab hardware-] ستعود لك بالصفحات التي تحتوي على " hardware " و التي أيضا لا تحتوي على arab
4-شروط مماثلة

استخدام "~" رمز العودة شروط مماثلة. [dumb little man -dumb~] سوف تعود لك بالصفحات التي تحتوي على " little man " و " Funny little man " لكن ليسdumb little man

5-إيجاد الشبيه أو البديل لما تبحث عنه
الرمز "*" حرف البدل. وهذا مفيد إذا كنت تحاول العثورعلى كلمات أغنية، ولكن لا تذكر الكلمات بشكل دقيق. [can't * me love lyrics] سيعود لك بأغنية البيتلز التى كنت تبحث عنها. وأيضا مفيد لإيجاد بعض الأشياء في بعض المجالات بالتحديد، مثل
المعلومات التربوية: [arab*.edu].



6-البحث المتقدم
إذا كنت لا تستطيع تذكر أي من هذه الرموز، فيمكنك دائماً استخدام البحث المتقدم في غوغل من هنا.

7-تعريفات

استخدام ": definition" للحصول على تعريف سريع. [definition : arab] يوفر لك مجموعة كاملة من التعريفات من مصادر و روابط مختلفة،.

8-إجراء العمليات الحسابية "آلة حاسبة"

هي من أكثر استخدامات غوغل فائدة ، فقط قم بكتابة عملية حسابية سريعة في مربع البحث، وسوف تحصل  على الإجابة مباشرة.و في معظم الحالات هذا أسرع من اللجوء لحاسبة للكمبيوتر الخاص بك. استخدام الرموز  +،-، *،/ والأقواس للقيام بمعادلة بسيطة.

9-مدى الأعداد
"الحصول على مجموعة محددة من الأرقام"
هذه الميزة غير معروفة حيث يستطيع جوجل أن يبحث عن مجموعة من الأرقام. على سبيل المثال، [yahoo messenger 8 ..11] سيعود بالنتائج التى تحتوي  نسخ البرنامج بداية من النسخة 8 وحتى النسخة 11(ملاحظة يجب وضع نقطتين بين الرقمين).

10-مواقع محددة
استخدام ": site" للبحث فقط في موقع معين. [site:www.arabhardware.net security] سيتم البحث عن مصطلح " security " في هذا العنوان فقط.

11-الروابط الخلفية

":link" سوف يجد الصفحات التي ترتبط بموقع محدد و معلومات محددة. يمكنك استخدام هذا لا ل URL الرئيسية فحسب بل حتى لصفحة معينة. ومع ذلك ليست كل الروابط URL مسرودة.

12-البحث العمودي
بدلاً من البحث عن مصطلح ما عبر كافة الصفحات في الأنترنت، ابحث ضمن حقل متخصص. يتيح غوغل عمليات البحث ضمن مجال معين، مما يسمح لك بالبحث داخل المدونات، والأخبار، والكتب، وأكثر بكثير:

13-أفلام

استخدام ":movie" للبحث عن عنوان فيلم ما مع الرمز البريدي أو المدينة أوالدولة للحصول على قائمة بصالات السينما في المنطقة، وأوقات العرض.

14-الموسيقى

":music" يقوم بإرجاع المحتوى ذو الصلة بالموسيقى فقط.

15-محول الوحدة

استخدام Google لتحويل سريع، من متر إلى بوصة على سبيل المثال، أو التحويل لعملة مختلفة: [12 meters in inches ]

16-أنماط الأرقام
خوارزميات Google يمكنها التعرف على الأنماط في الأرقام التي يمكنك إدخالها، حيث يمكنك البحث عن:

-رموز المنطقة الهاتفية

-رقم معرف المركبة (الولايات المتحدة فقط)

-رقم تسجيل الطائرة بإدارة الطيران الاتحادية (FAA) (الولايات المتحدة فقط)
-أرقام براءات الأختراع (الولايات المتحدة فقط)

-أسعار الأسهم (باستخدام رمز البورصة) أو الطقس فيما يتعلق بالأيام الخمسة المقبلة.

17-أنواع الملفات
إذا كنت تريد البحث عن ملفات PDF أو مستندات Word أو جداول بيانات Excel ، استخدم ":filetype ".

18-مكان المصطلح
بشكل افتراضي، يبحث جوجل في جميع أنحاء صفحة الويب. ولكن إذا كنت ترغب فقط في البحث في أماكن معينة ضمن صفحة الويب، يمكنك استخدام عوامل التشغيل مثل ":inurl :", " intitle: ", "intext" و ":inanchor"  هذا يحعل البحث فقط إما ضمن عنوان URL، أو العنوان،
أو النص الأساسي، أوالنص المستخدم في وصف الروابط.

19-النسخ المخبأة من الصفحات
هل تبحث عن نسخة من صفحة ما قام جوجل بتخزينها على الخوادم الخاصة به؟ استخدام ":cached" .


20-الإجابة عن الحياة والكون، وكل شيء

ابحث عن هذه العبارة " the answer to life, the universe, and everything " وجوجل سوف تعطيك الأجابة من خلال هذا الرابط.
وحتما من خلال هذه النصائح تستطيع الحصول على نتائج أفضل من خلال بحثك المستمر فى جوجل ,كما سوف تزداد خبرتك مع جوجل وربما تكتشف بعض الحيل الجديدة التي تساعدك على البحث دائما بشكل أفضل بدلا من تبعثر النتائج والوصول فى النهاية إلى سراب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موزيلا تريد إخفاء أرقام فايرفوكس

لا بلاي ستيشن 4 حتى العام 2014